عث رأس الموت : تعرف على سارقة العسل الماكرة بالصور

عث رأس الموت الصغرى

انتشار عث رأس الموت :

تصنف عث رأس الموت الصغرى إلى فصيلة ” حرشفية الأجنحة ” و هي واحدة من ثلاث أنواع من عث رأس الموت . حيث تعيش في قارة آسيا على نطاق واسع يمتد من الصين إلى المملكة العربية السعودية . بينما سميت بهذا الاسم لوجود علامة تشبه الجمجمة على صدرها ، و من الأسماء الشائعة له ” عث أبو الهول ” .

الشكل و اللون :

  • يبلغ طولها 11 – 13 سم ، بينما يغطي جسمها شعر ناعم و لها جناحان أماميان و جناحان خلفيان .
  • تمتلك عيون مركبة سوداء ، و تمتلك نقش يشبه الجمجمة برتقالي مع عيون سوداء على صدرها .
  • لون الرأس بني و البطن أصفر مع خطوط سوداء ، بينما صدرها يكسوه الرمادي مع خطوط سوداء .
  • تأتي اليرقات بثلاثة ألوان : الأصفر ، و الأخضر ، و البني المزركش ، و تمتلك قرن خلفي .

السلوك :

تنشط في الليل و تتواجد بكثرة في حقول البطاطس و الباذنجان ، كما يمكن مشاهدتها في الغابات و المنتزهات . و تتميز بسرعتها العالية التي جعلت منها أحد أسرع أنواع الفراشات حيث تصل سرعتها 30 ميل في الساعة .

الدور في النظام البيئي :

مثل باقي أنواع ” حرشفية الأجنحة ” تقوم أثناء امتصاصها لرحيق الأزهار بتلقيح الأزهار حيث تنقل حبوب اللقاح من الذكر إلى الأنثى . و تعد أزهار البتونيا و الأوركيد و الياسمين المفضلة لدى عث رأس الموت .

الغذاء و المفترسات :

تتغذى في المقام الأول عل رحيق الأزهار ، و عندما يجمعون الرحيق يحمون حول الأزهار مثل طيور الطنان . كما تتغذى على العسل الذي تحصل عليه من خلايا النحل . بينما تعد السحالي و الضفادع و العناكب أبرز مفترساتها .

التمويه و طرق الدفاع عن النفس :

  • تعمل أنماط الألوان في الأجنحة على التمويه و الاختباء في الغابة .
  • يعمل نقش الجمجمة على إخافة المفترسات ، حيث يظنون بأنها تنظر إليهم .
  • تصدر صوت صرير من البلعوم لإخافة المفترسات ، حيث تستنشق الهواء ثم تخرجه ليحدث اهتزاز بالبلعوم .
  • تصدر وميض ذو ألوان زاهية يظهر من بطنها ، و يعمل على تشتيت المفترسات .

دورة الحياة :

بعد أن ينجح التزاوج بين الذكر و الأنثى ، تضع الأنثى بيض أزرق أو أخضر بين أوراق الأشجار المتساقطة . لتخرج بعد ذلك يرقة صغيرة شرهة للغاية حيث تتغذى على أوراق النباتات و تمر بخمس أطوار قبل التشرنق ، في حين تعيش اليرقة من 3 – 5 أسابيع .

عندما تريد اليرقة التحول إلى شرنقة تقوم بدفن نفسها تحت التربة بعمق 15 سم لمدة ثلاثة أسابيع . يخرج بعد ذلك عث بالغ يعيش 55 – 58 يوم و يعيش الذكر أكثر من الأنثى .

طريقة عث رأس الموت لسرقة العسل :

عند عثور عث رأس الجمجمة على خلية نحل تبدأ بتسلقها باستخدام مخالب أرجلها القوية . بينما تعمل لون أجنحتها التي تشبه النحل كتمويه لخداع النحل لتظنه واحداً منها . و عندما تدخل الخلية تفرز رائحة تحاكي رائحة النحل ، لكي تتنقل في الخلية بلا أي إزعاج .

تصدر صرير يشبه صرير الملكة أثناء مخاطبتها العاملات لتخبرهم بالتوقف عن العمل و مغادرة الخلية . لتقوم بعد ذلك باختراق أقراص العسل باستخدام لسانها القوي .

في حال كشف أمرها من قبل النحل فإن بشرتها السميكة تعمل كدرع أمام لسعات النحل . كما تتمتع بمقاومة جزئية لسم النحل .

عث رأس الموت و الإنسان :

لا تسبب أي ضرر للإنسان أو المحاصيل الزراعية ، و بالرقم من ذلك يعتبرها كثير من الناس نذير شؤم ، حيث تم ربطها بالموت أو حدوث مصيبة ، و ذلك لعلامة الجمجمة و صوتها المخيف ، فإذا حطت في منزل يتوقع أصحابه حدوث مصيبة أو موت أحد أفراد المنزل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top