دجاج السبرايت : تعرف على أنواع دجاج السبرايت بالصور

دجاج السبرايت

الموطن

ينتمي دجاج السبرايت إلى سلالة الدجاج القزم المعروفة باسم ” سلالة البانتام ” . و يصنف إلى البانتام الحقيقي { أي لا توجد له نسخة أكبر من الدجاج العادي } . و ظهرت سلالة السبرايت في أوائل القرن التاسع عشر في بريطانيا على يد ” جون سوندرز سيبرايت ” و الذي سميت باسمه . حيث قام بتهجين عدة أنواع من الدجاج القزم و استمرت عملية التطوير عشرين عاماً ، حتى وصل إلى الشكل المتعارف عليه اليوم .

شكل دجاج السبرايت

حجم دجاج السبرات صغير و تزن 570 – 620 جرام . و تتميز هذه السلالة بامتلاك الديك نفس ريش الدجاجة تسمى طفرة ” ماديا ” ، و مع ذلك يسهل التفريق بين الجنسين . حيث يمتلك الديك عرف طويل و تدليات تحت المنقار ، كما تتميز سلالة السبرايت بوقفة منتصبة مع بروز الصدر و إنحاء الرقبة للخلف . بينما تكون الأجنحة ممتدة إلى الأسفل و الذيل باتجاه الأعلى و الأرجل خالية من الريش .

أنواع دجاج السبرايت

  1. السبرايت الذهبي : يتميز بلونه المزركش بالذهبي و الأسود .
  2. السبرايت الفضي : يتميز بلونه المزركش بالأبيض و الأسود .
ينتمي دجاج السبرايت إلى سلالة الدجاج القزم المعروفة باسم " سلالة البانتام " . و يصنف إلى البانتام الحقيقي { أي لا توجد له نسخة أكبر من الدجاج العادي } .
سبرايت ذهبي

السلوك و الاستخدامات

تتميز بنشاطها و حبها للعيش في الأماكن المفتوحة . كما تعرف بقدرتها على الطيران لمسافات مرتفعة ، على الرغم من حجمها الصغير . بينما تربى هذه السلالة من أجل المعارض و المسابقات ، و تعد من السلالات التي لا ينصح بتربيتها إلا للمربين المحترفين . وذلك لكثرة أمراضها و ارتفاع معدل الوفيات لدى الفراخ ، و ضعف الخصوبة لدى الديوك .

بيض دجاج السبرايت

تضع الدجاجة 50 – 80 بيضة في العام . و تكون غريزة الحضانة ضعيفة لدى الدجاجات ، لذلك يلجأ كبار المربين إلى استخدام آلة تفقيص البيض . بينما يحتاج الديوك إلى درجة حرارة معينة لضمان عملية التخصيب . في حين يمكن لسلالة السبرايت العيش 4 – 8 سنوات في حال العناية الجيدة بها .

ينتمي دجاج السبرايت إلى سلالة الدجاج القزم المعروفة باسم " سلالة البانتام " . و يصنف إلى البانتام الحقيقي { أي لا توجد له نسخة أكبر من الدجاج العادي } .
سبرايت فضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top