بط الصفير : كل ما تحتاج معرفته بالصور

بط الصفير

الموطن

ينتمي بط الصفير إلى عائلة مكونة من ثمان أنواع من بط الصفير ، حيث تتميز هذه السلالة بأصوات الصفير التي تطلقها . و تعيش في المناطق الاستوائية بالمكسيك و أمريكا الجنوبية و جزر الهند الغربية و جنوب الولايات المتحدة و جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا وشبه القارة الهندية .

شكل بط الصفير

  • يتشابه الزوجين في الشكل ، و تتميز بامتلاكها أرجل و رقبة طويلة .
  • يبلغ طول الطائر البالغ 45 – 53 سم ، و يزن 700 – 1000 جرام .
  • يغطي جسمها مزيج من اللون البني و البرتقالي و الأسود و الأبيض .
ينتمي بط الصفير إلى عائلة مكونة من ثمان أنواع من بط الصفير ، حيث تتميز هذه السلالة بأصوات الصفير التي تطلقها . و تعيش في المناطق الاستوائية بالمكسيك 

السلوك

يعيش بط الصفير في مجموعات كبيرة نسبياً و يعد من الطيور المهاجرة ، حيث يهاجر ليتكاثر في الأراضي المنخفضة بأمريكا الجنوبية من شمال الأرجنتين إلى كولومبيا ومن ثم إلى جنوب الولايات المتحدة وجزر الهند الغربية . كما تتحرك الطيور الأفريقية جنوبًا في الصيف لتتكاثر وتعود شمالًا في الشتاء .

يقضي أغلب وقته على الأرض بدلاً من الجثوم فوق الأشجار . كما يفضل العيش في الأراضي الرطبة ذات النباتات الوفيرة ، بما في ذلك البحيرات الضحلة وحقول الأرز . مما جعل مزارعي الأرز يعتبره آفة و يتم اطلاق النار عليه . 

الغذاء و المفترسات

تتغذى في الأراضي الرطبة ليلاً أو نهارًا ، و غالبًا ما تكون في قطعان مختلطة مع أقاربها ، مثل بط الصفير أبيض الوجه أو أسود البطن . بينما يتكون طعامها بشكل عام من النباتات و الأعشاب المائية ، بما في ذلك البذور و البصيلات و الأعشاب و السيقان . كما تتغذى الإناث على عناصر حيوانية ، مثل الديدان المائية و الرخويات و الحشرات أثناء استعدادها لوضع البيض . بينما تعد الثعالب و الزواحف و الطيور الجارحة أبرز مفترساتها .

تكاثر بط الصفير

يتكاثر مرة واحدة في العام و يبدأ موسم التكاثر مع توافر المياه . حيث يبدأ بالتكاثر في أمريكا الجنوبية و جنوب أفريقيا من ديسمبر – فبراير ، وفي نيجيريا من يوليو – ديسمبر . و أما في الهند يمتد موسم التكاثر من يونيو – أكتوبر ، و لكنه يبلغ ذروته في شهري يوليو و أغسطس .

يختار الذكر أنثى واحدة و تستمر العلاقة بينهما مدى الحياة . و يتشارك الزوجين في بناء العش في جوف الأشجار أو بين النباتات الكثيفة . بعد ذلك ، تضع الأنثى 6 – 10 بيضات ، و يتناوب كلا الوالدين في الرقود على البيض لمدة 24 – 29 يوم .

العناية بالفراخ

يخرج فراخ البط و يكسوهم ريش رمادي ناعم ، و يغادرون العش بعد يوم . و يقوم كلا الوالدين بحماية الفراخ ، و عندما يظهر خطر ما يتظاهر أحد الوالدين بأن جناحه مكسور لجذب انتباه المفترس نحوه ، بينما يهرب الفراخ من الخطر .

يبقى الفراخ مع والديهم حوالي تسعة أسابيع ، و يصلون لمرحلة النضج الجنسي بعد عام . و بعد انتهاء موسم التكاثر يبدل الوالدين ريشهم ، و يسقط ريش الجناحين فيفقدون قدرتهم على الطيران . مما يجعلهم يختبؤون بين النباتات الكثيفة حتى نمو ريشهم الجديد . في حين يمكن أن يعيش بط الصفير في البرية 5 – 6 سنوات .

ينتمي بط الصفير إلى عائلة مكونة من ثمان أنواع من بط الصفير ، حيث تتميز هذه السلالة بأصوات الصفير التي تطلقها . و تعيش في المناطق الاستوائية بالمكسيك 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top