الشهرمان الأحمر : تعرف على البط البري الأحمر بالصور

الشهرمان الأحمر

الموطن

ينتمي الشهرمان الأحمر إلى فصيلة البط ، و يسمى بعدة أسماء ، على سبيل المثال : بط أبو فروة ، شهرمان أمغر ، الشهرمان البراهيمي . و يعيش في مجموعات صغيرة في شمال غرب إفريقيا و إثيوبيا. بينما تعد منطقة التكاثر الرئيسية من جنوب شرق أوروبا إلى بحيرة بايكال و منغوليا و غرب الصين ، و يقضون فصل الشتاء في شبه القارة الهندية .

شكل الشهرمان الأحمر

  • يتشابه الزوجين في اللون ، لكن الذكر أكبر حجماً و يمتلك حلقة سوداء حول الرقبة .
  • أما الأنثى تكون أصغر حجماً من الذكر و تمتلك وجه أبيض ، وليس لها حلقة حول الرقبة .
  • يتراوح طول البط البالغ 58 – 70 سم ، و يزن 900 – 1600 جرام .
  • يغطي جسمها مزيج من الريش البرتقالي و البني و الأبيض و الأسود .
ينتمي الشهرمان الأحمر إلى فصيلة البط ، و يسمى بعدة أسماء ، على سبيل المثال : بط أبو فروة ، شهرمان أمغر ، الشهرمان البراهيمي . و يعيش في مجموعات صغيرة في شمال غرب إفريقيا و إثيوبيا .
أنثى

السلوك

الشهرمان الأحمر طائر صاخب يعيش في مجموعات مهاجرة ، حيث يعتبر زائرًا شتويًا شائعًا في الهند يصل عند أكتوبر ويغادر بحلول أبريل . و يتكاثر في البحيرات والمستنقعات المرتفعة في جامو و كشمير . في حين يعد موطن تكاثره النموذجي هو الأراضي الرطبة الكبيرة والأنهار ذات المسطحات الطينية والضفاف الصخرية .

الغذاء والمفترسات

يتغذى البط الأحمر في الليل على الأعشاب وبراعم النباتات الصغيرة والحبوب والنباتات المائية . كما يتغذى على اللافقاريات المائية و البرية على الأرض . بينما تعد الثعالب و النسور أبرز مفترساتها .

تكاثر الشهرمان الأحمر

تصل الطيور إلى مواقع تكاثرها الرئيسية في آسيا الوسطى في شهري مارس و أبريل . و يختار الذكر أنثى واحدة و تستمر العلاقة بينهما مدى الحياة ، و تبني أعشاشها في حفرة أو في جوف الأشجار أو بين الصخور و النباتات الكثيفة . بعد ذلك ، تضع الأنثى 6 – 12 بيضة و تقوم الأنثى فقط بالرقود على البيض لمدة 27 – 30 يوم ، بينما يحمي الذكر العش في الخارج .

العناية بالصغار

يعتني كلا الوالدين بالفروخ ، و يبقون مع والديهم قرابة 55 يوم ، و يصلون لمرحلة النضج الجنسي بعد عامين .في حين يقوم الوالدين بتغير ريشهم بعد الانتهاء من رعاية الصغار . حيث يسقط ريش الجناحين فيصبحون غير قادرين على الطيران لمدة شهر . مما يجعلهم ينتقلون إلى المسطحات المائية الكبيرة ، لكي يمكنهم تجنب المفترسات بسهولة .

ينتمي الشهرمان الأحمر إلى فصيلة البط ، و يسمى بعدة أسماء ، على سبيل المثال : بط أبو فروة ، شهرمان أمغر ، الشهرمان البراهيمي . و يعيش في مجموعات صغيرة في شمال غرب إفريقيا و إثيوبيا .
ذكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top