البط المسكوفي بالصور

البط المسكوفي

موطن البط المسكوفي :

موطن البط المسكوفي الأصلي المكسيك و أمريكا الوسطى و الجنوبية ، كما تعيش الأنواع البرية في نيوزيلندا و أستراليا . و يحظى هذا النوع بشعبية كبيرة في مصر و الشرق الأوسط و أوروبا ، و ذلك لكمية اللحم الأحمر الكبيرة التي ينتجها هذا الطائر .

تختلف النظريات حول سبب التسميه ، حيث تعد النظرية التي تقول أن اسمها مشتق من أمة ” مويسكا ” التي كانت تعيش في كولومبيا . و عندما وصلت إلى أوروبا تم تحريف الاسم ليسهل على الأوروبيين نطقه ، هي النظرية الأكثر منطقية .

شكل البط المسكوفي :

  • البط المسكوفي هو بط كبير الحجم ، يبلغ وزنه 4 – 6 كيلوغرام .
  • يتراوح طول جناحي البطة البالغ النموذجية بين 137 – 154 سم .
  •  الذكور أكبر من الإناث ، و لذكر نتوءات لحمية حمراء على الوجه . 
  • تتميز بتنوع اللون ، و يعد اللون لأبيض مع الأسود هو الأكثر شيوعاً .

الفرق بين الذكر و الأنثى :

يكون حجم الذكر أكبر من الأنثى ، و توجد زواد لحمية حمراء على وجه الذكر . كما يمكن التفريق بين الجنسين عند ملاحظة تصرفاتهما فالذكر قليل الطيران بسبب ثقل وزنه و يصدر أصوات مبحوحة ، بينما تكون الأنثى أكثر نشاطاً بفضل وزنها الخفيف و أكثر صخباً . في حين تعد أكثر الطرق وضوح لمعرفة الفرق هي عندما يقوم الذكر بإخراج قضيبه الخارجي أثناء التزاوج .

موطن البط المسكوفي الأصلي المكسيك و أمريكا الوسطى و الجنوبية ، كما تعيش الأنواع البرية في نيوزيلندا و أستراليا . و يحظى هذا النوع بشعبية كبيرة في مصر و الشرق الأوسط و أوروبا
أنثى

السلوك :

تعيش في مجموعات يوجد فيها ذكر مهيمن و عدة ذكور يافعة و عدد من الإناث . يسهل العناية و تربية البط المسكوفي ، حيث أنها تربى كنوع من أنواع البط المستأنس . و هي طيور هادئة تصدر أصوات مبحوحة و خافتة ، و تقضي أغلب و قتها في الماء ، و تكون بطيئة في اليابسة بسبب أقدامها القصيرة ، بينما تكون سريعة في الماء .

غذاء البط المسكوفي :

تتغذى على الكثير من الأصناف كالأعشاب و النباتات و الأسماك و الحشرات و الضفادع و السحالي الصغيرة . كما تتغذى على البذور و الجبوب كالشعير و القمح ، كما يقدم لها أعلاف مخصصة للبط المستأنس .

تكاثر البط المسكوفي :

يتكاثر من بداية أغسطس إلى مايو خلال موسم التكاثر . يجذب ذكور البط المهيمن إناث البط عن طريق هز ذيولها و مد رقابهم . بعد التزاوج تقوم الأنثى ببناء عش في شجرة مجوفة أو بين النباتات الكثيفة ، و تقوم ببناء العش من الأغصان و ريش بطنها . 

البيض و العناية بالصغار :

تضع الأنثى 8 – 10 بيضات ، و تستمر فترة الحضانة 33 – 35 يومًا . حيث تقوم الإناث باحتضان البيض وحمايته حتى يفقس ، بينما يكتفي الذكر بحماية منطقته من الذكور الأخرى .

 تحمي الإناث فراخها لمدة 60 – 70 يومًا حتى يصبح الصغار مستقلين . خلال هذا الوقت تقوم الإناث بتعليم فراخ البط ماذا تأكل ، و كيفية السباحة ، وكيفية صد الأعداء . و بعد 28 أسبوعًا تصل معظم الإناث إلى مرحلة النضج الجنسي . بينما يستغرق الذكر حوالي 29 أسبوعًا للوصول إلى مرحلة النضج الجنسي . في حين يمكن للبط المسكوفي العيش 7 – 8 في البرية .

ننصحك بقراءة ” البط المستأنس : تعرف على بط روان الفرنسي بالصور ” بالضغط هنا

موطن البط المسكوفي الأصلي المكسيك و أمريكا الوسطى و الجنوبية ، كما تعيش الأنواع البرية في نيوزيلندا و أستراليا . و يحظى هذا النوع بشعبية كبيرة في مصر و الشرق الأوسط و أوروبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top