البط أبيض الرأس : تعرف على أحد أنواع البط المهدد بالانقراض

البط أبيض الرأس

الموطن

يعيش البط أبيض الرأس في إسبانيا و شمال أفريقيا ، و غرب آسيا و آسيا الوسطى . حيث يتواجد في أثيوبيا ، و روسيا ، و كازاخستان ، و إيران ، و أفغانستان ، و تركمانستان ، و أرمينيا ، و منغوليا . بينما يوجد اكبر تجمع له في الشتاء ببحيرة بوردور في تركيا .

مهدد بالانقراض

يصنف ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض ، حيث لم يعد يوجد منه في البرية سوى عشرات الآلاف فقط . و يرجع ذلك إلى الصيد المستمر لها ، و إدخال أنواع بط أخرى في مناطقه كالبط الأحمر . مما تسبب في تزوجها مع البط أبيض الرأس و انتاج بط هجين خصب و قوي يهيمن على المنطقة و الإناث .

شكل البط أبيض الرأس

  • يصل طول البط البالغ 43 – 48 سم ، و يزن 580 – 750 جم .
  • يختلف لون الذكر عن الأنثى . حيث يكون الذكر أبيض الوجه ذو منقار أزرق منتفخ من الأعلى ، و ريش أسود في الرأس ، بينما يغطي جسمه ريش رمادي محمر .
  • يكون لون الأنثى أقل إشراقاً ، حيث يكون لون المنقار أسود ، و الرأس أسود و يوجد لون أبيض في الخدين ، و يكسوها ريش رمادي محمر .
يعيش البط أبيض الرأس في إسبانيا و شمال أفريقيا و غرب آسيا و آسيا الوسطى في أثيوبيا ، و روسيا ، و كازاخستان ، و إيران ، و أفغانستان ، و تركمانستان ، و أرمينيا ، و منغوليا
ذكر

السلوك

يفضل البط أبيض الرأس العيش في بحيرات المياه العذبة ، بالإضافة إلى البحيرات القلوية و المالحة و الغنية بالمغذيات . و يعد من البط الغواص ، حيث يغطس تحت الماء لمدة 5 – 7 ثوانٍ ثم يخرج ، و يعود للغطس مرة أخرى في غضون ثوانٍ من ظهوره على السطح . و عادةً ما يكون صامتًا إلا أثناء العرض الجنسي ، حينها يصدر صوتًا منخفضًا .

الهجرة

يعيش البط أبيض الرأس في مجموعات كبيرة و يعتبر من البط المهاجر ، حيث يميل سكان وسط و شرق آسيا إلى الهجرة . بينما السكان في إسبانيا و شمال أفريقيا غير مهاجرين . 

الغذاء و المفترسات

يتغذى البط أبيض الرأس نهاراً على اللافقاريات و القشريات و الأعشاب و النباتات المائية . بينما تعد يرقات تشيرونوميد و بذور كاسيات البذور وجبتها المفضلة ، حيث تختار مكان إقامتها بناءً على نسبة توفرهما . بينما تعد النوارس و الفئران البنية أبرز مفترساتها .

تكاثر البط أبيض الرأس

يبدأ موسم التزاوج في الفترة من أبريل – يونيو ، و يتكاثر في البحيرات الصغيرة المغلقة ذات المياه العذبة أو البحيرات الغنية بالمغذيات . بعد ذلك ، يختار الذكر أنثى واحدة و تستمر العلاقة بينهما لموسم واحد ، و تبدأ الأنثى ببناء العش بين النباتات الكثيفة . و تضع 4 – 9 بيضات ، و تقوم وحدها بالرقود على البيض لمدة 22 – 24 يوم .

العناية بالفراخ

يغادر الفراخ العش بعد عدة ساعات من خروجهم من البيض ، و تعتني الأم بصغارها و تعلمهم السباحة و الصيد . و يبقى الفراخ مع والدتهم لمدة 8 – 10 أسابيع ، بينما يصلون لمرحلة النضج الجنسي بعد عام . في حين يتساقط ريش البط البالغ قبل فصل الشتاء ، و يفقدون قدرتهم على الطيران لمدة 2 – 3 أسابيع . كما يتكرر الأمر معهم في أواخر الشتاء .

حقائق عن البط أبيض الوجه

  1. يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب الانخفاض الكبير في أعدادها في السنوات العشر الماضية . حيث يرجع هذا الانخفاض إلى فقدان الموائل و الصيد و التزاوج مع أنواع دخيلة من البط .
  2. تغوص وتسبح تحت الماء و عندما يشعرون بالخوف يفضلون السباحة للإختباء بدلاً من الطيران .
  3. تبني أعشاشها في النباتات الناشئة ، مما يساعد على إخفاء الأعشاش من الحيوانات المفترسة . كما يمكنها تشكيل “سقف” فوق العش عن طريق ثني الأوراق العلوية للأسفل ، مما يوفر مزيدًا من التمويه للعش .
يعيش البط أبيض الرأس في إسبانيا و شمال أفريقيا و غرب آسيا و آسيا الوسطى في أثيوبيا ، و روسيا ، و كازاخستان ، و إيران ، و أفغانستان ، و تركمانستان ، و أرمينيا ، و منغوليا
أنثى
المراجع
  1. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7_%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%87
  2. https://en.wikipedia.org/wiki/White-headed_duck
  3. https://animaldiversity.org/accounts/Oxyura_leucocephala/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top