الإوز مخطط الرأس : تعرف على أحد أنواع الأوز بالصور

الإوز مخطط الرأس

الموطن

يقع نطاق تكاثر الإوز مخطط الرأس في غرب الصين ومنغوليا على هضبة التبت و تشينغهاي . كما يمتد نطاقها غير التكاثري في الهند و بنغلاديش و نيبال . حيث تتواجد في المرتفعات و تعيش بالقرب من المستنقعات المائية العذبة و البحيرات و الجداول . كما أنها تعتبر من أكثر الطيور المحلقة ارتفاعًا في العالم ، فقد شوهدت و هي تطير عبر ” جبل ماكالو ” خامس أعلى جبل على سطح الأرض بارتفاع 8,481 متر .

شكل الإوز مخطط الرأس

  • يتشابه الزوجين في الشكل ، ويبلغ طول الوز البالغ 140 – 160 سم ، و يزن 2 – 3 كجم .
  • سميت بهذا الاسم ، لوجود خطوط سوداء على شكل ” U ” خلف الرأس .
  • يغطي جسمها ريش رمادي و أرجل برتقالية و رقبة سوداء و بيضاء .
يقع نطاق تكاثر الإوز مخطط الرأس في غرب الصين ومنغوليا على هضبة التبت و تشينغهاي . كما يمتد نطاقها غير التكاثري في الهند و بنغلاديش و نيبال .

السلوك

تعيش في مجموعات كبيرة تكون هناك إناث مسيطرات يحصلن على الذكور و التكاثر و الغذاء قبل الجميع ، و إناث ذات رتبة أدنى يتعرضن لتنمر من قبل الإناث المسيطرات . كما يعد الوز مخطط الرأس من الطيور المهاجرة ، حيث تهاجر مرتين في العام من فوق جبال الهيمالايا إلى مناطق تكاثرها على هضبة التبت-تشينغهاي .

يهاجرون في تشكيلات على شكل ” V ” ، حيث يساعدهم الطيران بهذه الوضعية على توفير الطاقة . كما أن لها دور مهم في نشر البذور أثناء هجرتها ، مما يساهم في تنوع الغطاء النباتي .

الغذاء و المفترسات

يتغذى الإوز مخطط الرأس على الأعشاب و النباتات و البذور و الحبوب و المكسرات . كما تتغذى على بعض أنواع الحشرات و الأسماك . بينما تعد النسور الذهبية و نسور البحر و الثعالب الحمراء و الغربان أبرز مفترساتها .

تكاثر الإوز مخطط الرأس

تتزاوج مرة واحدة في العام غالبا في فصل الربيع ، و يختار الذكر أنثى واحدة و تستمر العلاقة بينهما لعدة سنوات . بعد ذلك ، يبدأ الزوجين في بناء العش بين الصخور و الأعشاب الكثيفة ، و تضع الأنثى 3 – 8 بيضات يتشارك الزوجين في الرقود على البيض .

العناية بالصغار

بعد مرور 28 – 30 يوم يخرج صغار الوز ، ثم يقوم الوالدين بإرشاد الفراخ إلى أماكن الطعام و يكونون عدوانين و متأهبين للدفاع عن صغارهم . حيث يبقى الصغار مع والديهم قرابة الشهرين ، بعد ذلك يتركون والديهم ، و يصلون لمرحلة النضج الجنسي بعد 3 سنوات . في حين يمكن أن يعيش الإوز مخطط الرأس قرابة 20 سنة في البرية .

يقع نطاق تكاثر الإوز مخطط الرأس في غرب الصين ومنغوليا على هضبة التبت و تشينغهاي . كما يمتد نطاقها غير التكاثري في الهند و بنغلاديش و نيبال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top