الإوزة المصرية : تعرف على الأوز المقدس عند الفراعنة بالصور

الإوزة المصرية

الموطن

تعيش الإوزة المصرية على طول نهر النيل ، كما تتواجد في مرتفعات إثيوبيا على ارتفاع يصل 4000 متر فوق مستوى سطح البحر ، و تتواجد في جنوب أفريقيا في وادي النيل . وقد كان الفراعنة معجبون بهذا الطائر ، حيث توجد له رسمات من زمن الفراعنة في العديد من الجدران .

تم إدخالها في العديد من الدول الأوروبية في سبعينات القرن الماضي في بريطانيا و بلجيكا و ألمانيا . و أما الآن فقد تم إدراج الإوزة المصرية ضمن الأنواع الغازية في الاتحاد الأوروبي . مما يعني أنه لا يمكن استيراد هذا النوع أو تربيته أو إطلاقه عمدًا في البيئة .

شكل الإوزة المصرية

  • يتشابه الزوجين في اللون و يكون الذكر أكبر ، و أما الأنثى تكون صاخبة أكثر من الذكر .
  • يصل طول الإوز البالغ 63 – 73 سم ، و يتراوح وزنه من 1.5 – 2.3 كجم .
  • تكون الرقبة طويلة و الأرجل وردية طويلة ، و تحيط بقع بنية كل عين .
  •  يغطي جسمها مزيج من الريش البني الفاتح و الغامق و الأبيض و الرمادي .
تعيش الإوزة المصرية على طول نهر النيل ، كما تتواجد في مرتفعات إثيوبيا على ارتفاع يصل 4000 متر فوق مستوى سطح البحر ، و تتواجد في جنوب أفريقيا في وادي النيل .

السلوك

تعيش الإوزة المصرية طوال العام بالقرب من المياه العذبة و الأنهار و الجداول . كما تتواجد في الأراضي الرطبة و المزارع ، و لا تغادر مناطقها إلا في حالات الجفاف أو كثرة المفترسات .و تعيش في مجموعات صغيرة و تكون عدوانية اتجاه كل ما يدخل منطقتها ، حيث سُجل مهاجمتها لطائرات درون في الجو عند دخولها أراضيها .

الغذاء و المفترسات

تبحث الإوزة المصرية عن طعامها في النهار ، و تتغذى على الأعشاب و النباتات و الحشائش و البذور و المكسرات . كما تتغذى على الديدان و الحشرات و الضفادع . و تلعب دور مهم في النظام البيئي ، حيث تعمل على تنظيف الأرض من الحشائش و نشر البذور . بينما تعد الضباع و الأسود و التماسيح و النسور أبرز مفترساتها .

تكاثر الإوزة المصرية

تتزاوج مرة واحدة في العام غالباً في الربيع ، حيث يختار الذكر أنثى واحدة و تستمر العلاقة بينهما طوال الحياة . و يتشارك الزوجين في بناء العش في الأشجار المجوفة أو بين الصخور و الأعشاب الكثيفة . بعد ذلك ، تضع الأنثى 5 – 12 بيضة ، و يتشارك الزوجين في الرقود على البيض لمدة 28 – 30 يوم .

العناية بالصغار

يبغى الصغار مع و الديهم قرابة 70 يوم ، يكون خلالها الوالدين عدوانيين للغاية و يهاجمون كل ما يقترب من صغارهم . و بعد مغادرة الصغار لوالديهم يكون لونهم باهت و لا يملكون الرقعة البنية حول العين بعد ، في حين يصل الصغار إلى النضج الجنسي بعد عامين .

تعيش الإوزة المصرية على طول نهر النيل ، كما تتواجد في مرتفعات إثيوبيا على ارتفاع يصل 4000 متر فوق مستوى سطح البحر ، و تتواجد في جنوب أفريقيا في وادي النيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top