دجاج سلالة أصيل : تعرف على الدجاج الباكستاني و الهندي و الهراتي

دجاج سلالة أصيل

الموطن

نشأ دجاج سلالة أصيل في شبه القارة الهندية و هي المنطقة التي تضم [ الهند ، و باكستان ، و بنغلاديش ، و سريلانكا ] . و قد تم تربيتهم لأكثر من ألف عام من أجل مصارعة الديوك . في حين تحظى سلالة أصيل بشعبية كبيرة في المنطقة العربية . و تتمتع بشعبية كبيرة في كثير من الدول ، كالعراق و مصر و شمال إفريقيا و دول الخليج العربي .

تسميات سلالة أصيل

تسمى أغلب أنواع سلالة أصيل بأسماء المناطق التي تتواجد فيها ، كالدجاج السندي يسمى بولاية السند الباكستانية ، وهكذا . بينما تختلف تسميتها في الشرق الأوسط من دولة لدولة . ففي السعودية و دول الخليج يشار إلى سلالة أصيل باسم الدجاج الباكستاني . و في العراق تسمى بالدجاج الهراتي ، بينما في مصر يشار إليها باسم الدجاج الهندي .

شكل دجاج سلالة أصيل

  • تتميز بضخامة الحجم و طول القامة ، يصل طول الديوك إلى 70 سم تقريبا ، و يتراوح وزنها 2 – 4 كجم .
  • يكون الرأس أحمر و العرف قصير بازلاء ، و العيون حمراء أو بيضاء تكون علامة على خلو الطائر من التهجين .
  • الرقبة طويلة ، و المنقار يكون قصير أو طويل يختلف على حسب النوع .
  • الظهر عريض و الذيل يكون بتجاه الأسفل أو مرتفع للأعلى يختلف على حسب النوع .
  • الأرجل طويلة و عريضة و تكون خالية من الريش ، كما توجد ألوان عديدة في هذه السلالة .

الأنواع

يوجد أكثر من 60 نوع من سلالة أصيل ، على سبيل المثال :

  1. الدجاج السندي
  2. الدجاج البنجابي
  3. أذناب الهند
  4. الدجاج الهندي
  5. لاساني أصيل
  6. الدجاج الميوالي
  7. كولانج أصيل
  8. دجاج ميدراس
  9. دجاج الشانكرا
  10. رضا أصيل القزم
نشأ دجاج سلالة أصيل في شبه القارة الهندية و هي المنطقة التي تضم [ الهند ، و باكستان ، و بنغلاديش ، و سريلانكا ] . و قد تم تربيتهم لأكثر من ألف عام من أجل مصارعة الديوك
أذناب الهند ( من أغلى أنواع الدجاج )

السلوك

تعرف الديوك بطبعها الودود مع البشر ، و الحاد و العدواني اتجاه الديوك الأخرى . كذلك الدجاج تكون عدوانية اتجاه الدجاجات الأخريات . خاصةً إذا كان لديها صيصان ، أو كانت جديدة على المجموعة ، ستقاتل الجميع من أجل تحديد مكانها في القطيع .

تتميز سلالة أصيل بجهاز مناعتها القوي و قدرتها على تحمل الأجواء الحارة و الباردة . كما تتميز بجمالها و قوتها بالأخص الديوك منها ، مما جعل الهواة يقومون بإنشاء معارض و مسابقات يتنافسون فيها على المراكز الأولى .

تكاثر دجاج سلالة أصيل

تضع الدجاجة 40 – 70 بيضة في العام ، و تعتبر أمهات جيدات يعتمد عليهن في التحضين على البيض و تستمر 27 – 28 يوم . في حين يعد نمو كتاكيت هذه السلالة بطئ ، حيث يصل الديك لمرحلة النضج الجنسي بعد 8 – 10 أشهر ، بينما تبدأ الدجاجة بوضع البيض بعد 9 – 10 أشهر . كما يمكن لدجاج أصيل أن يعيش 10 سنوات في حال العناية الجيدة به .

نشأ دجاج سلالة أصيل في شبه القارة الهندية و هي المنطقة التي تضم [ الهند ، و باكستان ، و بنغلاديش ، و سريلانكا ] . و قد تم تربيتهم لأكثر من ألف عام من أجل مصارعة الديوك
ديك سندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top